الامير اداري
عدد المساهمات : 553 تاريخ التسجيل : 29/04/2009 العمر : 35
| موضوع: الادارة المالية منهج اتخاذ القرارات الخميس يونيو 18, 2009 5:23 pm | |
| ·عملية اتخاذ القرارات تتم بشكل مستمر ويومي. ·قد تكون القرارات روتينية وقد تكون لمعالجة مواقف طارئة. ·يأخذ الإنسان قرارات في كافة مناحي الحياة. ·ولكن عملية اتخاذ القرار ليست عملية سهلة. ·لأن أي قرار يتخذه المدير قد يؤدي إلى نجاح المشروع أو فشله.
تعريف عملية اتخاذ القرارات: هي عملية اختيار حذر لبديل من بين مجموعة من البدائل بحيث يحقق هذا البديل أقصى عائد باستخدام نفس الموارد.
طبيعة اتخاذ القرارات لماذا نتخذ قرارات؟) إما لحل مشكلة موجودة ، أو لحل مشكلة متوقع حدوثها في المستقبل.
الخطوات العلمية لاتخاذ القرارات: 1. تحديد المشكلة ( التشخيص): ·التعرف الكامل على الموقف أو المشكلة الواجب اتخاذ قرار بشأنها ·ويشمل ذلك كافة الظروف المحيطة بها. ·في هذه المرحلة يجب البحث عن الأسباب الحقيقية للمشكلة وليس عن الأعراض المصاحبة للمشكلة.
2. البحث عن البدائل: في هذه المرحلة لا بد من طرح جميع الحلول أو البدائل بغض النظر عن إمكانية تنفيذها من عدمه.
3. تقويم البدائل: في هذه المرحلة يتم استعراض جميع الحلول المطروحة والتي لها علاقة بالمشكلة، ثم يتم تصنيفها إلى بدائل يمكن تطبيقها وبدائل مستبعدة.
4. اختيار البديل الأفضل: في هذه المرحلة يتم اتخاذ القرار بناءً على الخطوة السابقة. تعتبر هذه المرحلة من أخطر المراحل لأن الحل المختار قد يكون فعلاً هو الحل الأفضل وقد يكون غير ذلك. 5. تنفيذ ومتابعة القرار: تبدأ في هذه المرحلة تنفيذ الحل المختار ومتابعة الحل للتأكد من نجاعته في حل المشكلة.
عوائق اتخاذ القرار: 1. العوائق الداخلية: وهي العوائق التي يمكن عادة التغلب عليها والتحكم بها من قبل المنشأة وتشمل العوائق المالية، والبشرية، والفنية ) 2. العوائق الخارجية: وهي التي تنشأ في المجتمع الذي تعيش بداخله المنشأة، وعادة لا تملك المنشأة إمكانية التغلب عليها. وتشمل الظروف السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، البيئية، الفنية، الأنظمة والقوانين، الرأي العام، المنافسين، المستهلكين ).
العوامل التي تزيد من فاعلية القرار: 1. التحليل المنطقي للمشكلة بعيداً عن المؤثرات العاطفية. 2. تحديد الهدف المطلوب الوصول إليه. 3. ضمان تعاون والمشاركة مع الأفراد في تنفيذ القرار. 4. التمعن في إصدار القرار قبل اتخاذه وعدم التسرع. 5. عدم التخوف من إصدار القرار. 6. متابعة النتائج حتى لا تنحرف عن المسار المطلوب.
الوظيفة المالية ووظائف المشروع:
تعتبر الوظيفة المالية من الوظائف الرئيسية التي يتوقف عليها نجاح المنشأة. 1. علاقة التمويل بالإنتاج: تشمل وظيفة الإنتاج جميع الأنشطة والعمليات المتعلقة بإنتاج السلع أو الخدمات. الإدارة المالية هي التي توفر الأموال اللازمة لتغطية تكاليف الإنتاج من البداية وحتى النهاية.
2. علاقة التمويل بالتسويق: وظيفة التسويق تهتم بتوفير السلع والخدمات للمستهلكين من خلال الترويج والتوزيع من خلال التعرف على حاجات ورغبات المستهلكين. الإدارة المالية هي التي تقوم بتزويد إدارة التسويق بالأموال اللازمة للقيام بالبحوث التسويقية وعمليات الترويج والتوزيع.
3. علاقة التمويل بالأفراد: تهتم هذه الوظيفة بالأفراد العاملين في المشروع من حيث البحث عن مصادر القوى العاملة، ومن حيث اختبارهم وتوظيفهم، وإعطائهم الرواتب والأجور التي يستحقونها، بالإضافة للحوافز والمكافئات. كل هذه التكاليف تقوم الإدارة المالية بتوفيرها لإدارة الأفراد.
4. الوظيفة المالية وإدارة التمويل: تقتصر هذه الوظيفة على كيفية الحصول على الأموال اللازمة للمشروع. ثم استعمال هذه الأموال استعمالاً اقتصادياً فعالاً بما يعود على المشروع بالنفع وتقليل المخاطر.
حقول الإدارة المالية
1. الادارة المالية في القطاع العام. 2. الادارة المالية في القطاع الخاص. 3. المالية الشخصية.
أولاً: الإدارة المالية في القطاع العام: تبحث النفقات العامة والإيرادات العامة وتوجيهها نحو تحقيق الأهداف الاقتصادية والاجتماعية للدولة. 1. الإيرادات العامة للدولة: أ.إيرادات عادية: وهي التي تتكرر دورياً(شهرياً أو سنوياً) في موازنة الدولة وتشمل: الإيرادات الضريبية، الرسوم والرخص. ب.إيرادات غير عادية: وهي التي لا تتكرر دورياً في موازنة الدولة وتشمل: القروض، المساعدات الخارجية | |
|