منتديات نور الحياة

يهتم بكل ما هو جديد ومفيد
 
الرئيسيةنور الحياةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كيفية مراجعة الشركات3

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الامير
اداري
اداري


عدد المساهمات : 553
تاريخ التسجيل : 29/04/2009
العمر : 28

مُساهمةموضوع: كيفية مراجعة الشركات3   الخميس أكتوبر 29, 2009 1:13 am

الدائنون والموردين :
- مطابقة الكشوف التفصيلية للدائنين مع دفاتر الاستاذ المساعدة ودفتر الاستاذ العام .
- التأكد من أن مديونية الشركة أو الوحدة الاقتصادية بهذه المبالغ يتعلق بنشاطها الذي تزاوله ، وذلك بالتأكد من ورود هذه المبالغ ضمن بند المشتريات أو أدخلت المخازن أو ضمن مصروفات الشركة .
- التأكد من مطابقة هذه الأرصدة لكشوف الحساب المرسلة من الموردين وفي حالة وجود خلاف يتم تكوين مخصص بالفرق .
- مدى قيام الشركة بسداد التزاماتها في المواعيد المحددة وفي حالة التوقف عن السداد ، فيتعين بحث أسبابه .
- مراجعة مستندية اختبارية لبعض القيود الواردة في حسابات الموردين والدائنين وخاصة الأرصدة الشاذة من دراسة أسباب ظهورها .
- متابعة القضايا المرفوعة من الغير على الشركة والمخصصات التي كونت لمقابلة ما تتحمله الشركة من هذه الالتزامات .
6- أوراق الدفع :
- فحص يومية أوراق الدفع ومقارنتها بما ورد في ميزانية السنة السابقة وما قيد خلال العام ومتابعة سدادها في المواعيد المحددة .
- تحليل أوراق الدفع التي لم يتم سدادها حتى نهاية السنة المالية والتأكد من أنها لم تستحق الدفع بعد .
- التأكد من الغاء أوراق الدفع بعد سدادها وأنها تتعلق بنشاط الشركة .
7- أرصدة دائنة أخرى :
- مطابقة الكشف التفصيلي لكل نوع من هذه الأرصدة مع ما ورد في دفاتر الاستاذ المساعدة والاستاذ العام .
- فحص مكونات كل نوع من هذه الأرصدة ( دفعات مقدمة من العملاء – تأمينات مودعة من الغير – إيرادات مقدمة – مبالغ تحت التسوية .. الخ ) .
- مراجعة مستندية بطريقة اختبارية للمبالغ المقيدة بهذه البنود والتأكد من أنها تمثل الواقع فعلا ولا توجد مبالغ أخرى كان من المتعين إدراجها .
- التأكد من أنها تتضمن مبالغ تؤثر على نتائج أعمال الشركة أو الوحدة الاقتصادية وظهرت ضمن هذه البنود بقصد تخفيض الايرادات أو المصروفات .
8 – المستحقات :
- اجراء حصر للمبالغ المستحقة على الشركة أو الوحدة الاقتصادية في نهاية السنة المالية وذلك بتتبع جردها في الشهور الأولى من السنة المالية التالية ، والتأكد من أنها تمثل كافة الالتزامات المطلوبة من الشركة أو الوحدة الاقتصادية . – التأكيد من أن المستحقات التي ظهرت في أول المدة قد تم تصفيتها خلال السنة المالية الحالية ، بحيث لا تدخل ضمن مكونات المستحقات الظاهرة في ميزانية هذا العام.
- التأكد من أن المستحقات عن العام الماضي التي تثبت عدم تصفيتها لعدم استحقاق الغير لها قد تم اضافتها إلى حساب الايرادات المتنوعة ( مصروفات وإيرادات سنوات سابقة ) .
9 – الفائض المرحل وصافي فائض العام :
التأكد من أن الفائض المرحل من العام الماضي يطابق فعلا ما ورد بميزانية السنة السابقة ، وأن صافي فائض العام الحالي يمثل نتيجة أعمال السنة كما هي واردة في ح / الارباح والخسائر .
ثانيا الحسابات الختامية :
تختلف الحسابات الختامية من شركة إلى أخرى حسب نوع النشاط الذي تمارسه ( صناعية – زراعية – مقاولات – تجارية – انتاج نفط – تسوق منتجات نفطية .. الخ ) وبصفة عامة فإن الحسابات الختامية لا تخرج عن قائمة الدخل والحسابات الآتية : -
1- حساب التشغيل أو الانتاج .
2- حساب المتاجرة أو التسويق .
3- حساب الأرباح والخسائر .
1 – حساب التشغيل – أو الانتاج
1- المواد الأولية :
دراسة الأسس أو الطريقة التي يتم بموجبها تحميل حساب التشغيل بالمواد المستخدمة في التشغيل .
- دراسة نظام الرقابة على المواد الأولية ونسبة الفاقد أو العجز المسموح به في هذا النوع من النشاط والتأكد من أن الشركة أو الوحدة الاقتصادية لم تتجاوز هذه النسب .
- مطابقة مخزون المواد الأولية في أول المدة بالمخزون في نهاية السنة الساقة وإذ وجد خلاف يرجع إلى التسويات التي تمت التأكد من صحتها وأنها تنسق مع العرف المعمول به في هذا النوع من النشاط .
- الاطلاع على العقود التي أبرمت مع الغير لتزويد الشركة بالمواد الأولية ودراسة شروط التوريد ومواعيده وأسعاره للتأكد من أن الشركة أو الوحدة الاقتصادية قد حصلت على أحس الشروط المتاحة .
- مراجعة فواتير الشراء بطريقة اختبارية والتأكد من مطابقتها لشروط العقد ومتابعة سدادها سواء كان السداد مباشرة أو بتحويل للخارج أو عن طريق اعتماد مستندي .
- التأكد من أن جميع المشتريات تقيد في حساب مخازن المواد وأن يتم تحميل حساب التشغيل فقط بما يخرج من المخازن إلى التشغيل .
- دراسة طريقة تسعير المواد المنصرفة من المخازن للتشغيل للتأكد من أن الطريقة المستخدمة ( الوارد أو الصادر أولا – المتوسط المتحرك – الوارد أخيراً صادر أولا .. إلخ ) تتفق مع هذا النوع من النشاط .
- التأكد من أن المواد التي اشتريت مباشرة للتشغيل قد قيدت بحساب المخازن واتبع بشأنها ما يتبع بالنسبة للمخزون .
- التأكد من أن المواد الأولية التي بقيت في نهاية المدة بدون استخدام في التشغيل ( الرصيد – الباقي ) قد تم جرده وإضافته للمخزون .
- الاطلاع على كشوف جرد المواد الأولية المخزونة في نهاية المدة ومطابقتها مع الأرصدة الدفترية للمخازن ، وبحث الفروق إن وجدت وكيفية معالجة هذه الفروق فيما لو تجاوزت النسب المسموح بها .
- دراسة أسس تقييم المخزون في نهاية المدة والتأكد من أنها نفس الأسس المستخدمة في الأعوام السابقة .
2- الأجور المباشرة :
- دراسة نظام الرقابة والضبط الداخلي المتبع في تحضير الأجور واعتمادها وصرفها للتأكد من أن هذه الأجور قد صرفت مقابل أيام العمل الفعلية للعامل .
- اجراء مراجعة اختبارية لبعض كشوف الأجور للتأكد من أن الفئات المنصرفة تتفق مع قرارات التعيين والمزايا والبدلات المقررة .
- التأكد من أن مقابل الأجور الاضافية قد تم حسابه وصرفه وفقا للوائح المعمول بها والنماذج المعدة لذلك وإن الساعات مطابقة لسجلات الحضور والانصراف للعمال .
- دراسة أسس تحميل الأجور المباشرة على العمليات المختلفة أو مراكز التكلفة .
3- المصروفات المباشرة :
- اجراء مراجعة مستندية بطريقة اختبارية لهذه المصروفات .
- دراسة طبيعة هذه المصروفات للتأكد من أنها تمثل فعلا مصروفات مباشرة وأنها تتفق وأصول هذا النوع من النشاط .
4- المصروفات غير المباشرة :
- اجراء حصر لبنود المصروفات غير المباشرة والتأكد من أن هذه البنود تساهم في إنتاج السلعة .
- مراجعة مستندية بطريقة اختبارية لهذه البنود .
- دراسة الأسس التي يتم على أساسها توزيع هذه المصروفات على مراكز التكلفة أو العمليات المختلفة والتأكد من أنها تتفق مع الأسس المحاسبية السليمة لهذا النوع من النشاط .
5- تكلفة المنتجات تحت التصنيع أو تامة الصنع :
- دراسة المنتجات غير تامة الصنع لتحديد المرحلة التي وصلت إليها وبالتالي تحديد الاعباء الواجب تحميلها بها كالآتي :
- خامات في مرحلة التشغيل ( مواد أولية + أجور مباشرة ) وتقوم على أساس ثمن التكلفة المباشر .
- بضاعة نصف مصنوعة وتقوم على أساس ثمن التكلفة الصناعي ( ثمن التكلفة المباشر + مصاريف صناعية مباشرة ) .
- بضاعة تامة الصنع وتقوم على أساس ثمن تكلفة الإنتاج ( ثمن التكلفة الصناعي + مصاريف غير مباشرة ) .
- اجراء مقارنة لإثمان التكلفة المذكورة ومقارنتها مع مثيلاتها في السنة المالية السابقة للتعرف على الانحراف في تكلفة الوحدة من الانتاج التام الصنع والمرحلة التي حصل فيها الانحراف .
- استخراج معدل استهلاك الوحدة من الانتاج التام للمواد الخام الرئيسية بالكمية والقيمة ومقارنتها بالسنة السابقة للتعرف على الانحرافات وأسبابها سواء من ناحية الكمية أو القيمة أو كليهما .
2- حساب المتاجرة أو التسويق :
1- بضاعة أول المدة :
- مطابقة بضاعة أول المدة مع المخزون في نهاية السنة السابقة وفي حالة وجود خلاف فيتم الرجوع إلى التسويات التي تمت ومدى صحتها .
2- المشتريات :
مراجعة مستندية بطريقة اختبارية لفواتير المشتريات ومقارنتها بما هو مقيد بدفتر استاذ المخازن واستناد الموردين وأوامر الشراء .
- الاطلاع على عقود المشتريات ودراسة شروطها وأسعارها ومواعيد التوريد والتأكد من أنها تتفق مع احتياجات الشركة طوال العام .
- فحص نظام الرقابة على المشتريات للتأكد من سلامته وأن المشتريات تمت طبقا للوائح المعمول بها .
- دراسة تكلفة المشتريات للتأكد من أنها تضمنت جميع الأعباء حتى وصول البضاعة إلى المخازن .
- التأكد من قيام الشركة أو المنشأة بالتأمين على مشترياتها وأنها قامت بمطالبة شركات التأمين أو الموردين بالنقص والتلف في البضائع الواردة .
- مقارنة حجم المشتريات مع الاحتياجات الفعلية للشركة ومقارنتها بالمخزون في نهاية المدة للتأكد من عدم وجود بضائع راكدة .
- دراسة اجراءات الشراء والاستلام التي تتبعها الشركة أو الوحدة الاقتصادية للتأكد من سلامتها وخاصة بالنسبة للمناقشات وتفريغها ولجان البث والفحص والاستلام .
- التأكد من أن مردودات المشتريات كانت مقيدة فعلا كمشتريات وأنه تم استبعادها من المشتريات والدائنون أو استرجعت قيمتها نقدا .
3- المبيعات .
- المخازن اختبارية مستندية لفواتير البيع ومطابقتها مع استاذ العملاء واستاذ المخازن ودفتر المبيعات التحليلي ان وجد وأنها تمت وفقا للوائح الشركة أو العقود المبرمة .
- مراجعة حسابية لفواتير البيع للتأكد من مطابقة الأسعار الواردة بها للأسعار المعتمدة من الشركة أو العقود المبرمة مع العملاء والتأكد في حالة وجود خصم أن يكون معتمداً من السلطة المختصة .
- التأكد من أن مردودات المبيعات قد سبق قيدها ضمن المبيعات وأنه تم استبعادها من المبيعات وخصمها من حساب المدينون وأنها دخلت المخازن فعلا .
- التأكد من أن المبيعات الآجلة تمت في حدود الائتمان الممنوح للعملاء وأن الفواتير تقيد في حساباتهم أولا بأول .
- مراجعة اختبارية لمصروفات البيع والتوزيع للتأكد من صحتها وأن المصاريف الواجب تحميلها للعملاء قيدت في حساباتهم .
3- بضاعة آخر المدة :
يتبع في مراجعة بضاعة آخر المدة نفس الاجراء السابق الإشارة إليه عند الكلام على مخزون آخر المدة عن المواد الولية وخاصة فيما يتعلق باجراء جرد فعلي لها ومطابقتها مع الدفاتر والسجلات وأسس تفريغها مع مراجعة حسابية لكشف التقييم .
4- حساب الأرباح والخسائر :
1- المصروفات :
- مراجعة مستندية بطريقة اختبارية للمبالغ المقيدة في الجانب المدين من حساب الأرباح والخسائر والتأكد من أنها تخص نشاط الشركة وأنها لا تخص حساب التشغيل أو المتاجرة وصحة التوجيه المحاسبي .
- التأكد من أن هذه البنود لا تتضمن مصروفات رأسمالية وأنها جميعا تمثل مصروفات ايرادية وفقا لسياسة الشركة والاصول المعمول بها في هذا النوع من النشاط وأنها تخص السنة موضوع الفحص .
- التأكد من أنها قد تضمنت المصروفات المستحقة واستبعدت المصروفات المقدمة وأنها لا تتضمن مصروفات سنوات سابقة .
- ارجءا مقارنة شهرية بين بنود المصروفات المختلفة للتعرف على مدى تمشيها مع ازدياد أو نقص حجم نشاط الشركة مع مقارنة مجموع المصروفات السنوية مع مثيلتها من العام السابق ودراسة أسباب الانحراف أن وجد .
2- الايرادات .
- فحص طبيعة هذه الايرادات وكيفية تحصيلها ونظام الرقابة عليها .
- مراجعة مستندية بطريقة اختبارية لمستندات الايرادات والتحقق من صحة اجراءات التحصيل أو القيد في ساب العملاء وصحة التوجيه المحاسبي .
- التأكد من حصر كافة الايرادات المستحقة وقيدها ضمن الايرادات واستبعاد الايرادات المقدمة .
- التأكد من فصل الايرادات المتعلقة بنشاط الشركة عن الايرادات العرضية غر المتعلقة بالنشاط عند اعداد قائمة الدخل أو حساب الأرباح والخسائر .
- التحقق من أنها لا تتضمن ايرادات عن سنوات سابقة وأن هذه الايرادات ظهرت في الحساب الخاص بها .
2- مراحل حساب الأرباح والخسائر :
فحص حساب الارباح والخسائر للتأكد من صحة تصويره طبقا لما جرى عليه العرف المحاسبي وفقا للمراحل التالي :
- المرحلة الأولى : تحديد صافي الفائض التجاري أي تتضمن هذه المرحلة مجمل الفائض .
- المرحلة الثانية : تحديد فائض النشاط وتتضمن صافي الفائض التجاري ويضاف إليه الايرادات المتنوعة العرضية مثل فائض بيع الاصول أو فوائد الاستثمارات المالية ايرادات سابقة ويقابلها في الجانب المدين مصروفا سنوات سابقة .
- المرحلة الثالثة : ويعتبر حساب توزيع يتم فيه تكوين الاحتياطات القانونية وغيرها من الاحتياطات وتوزيع الفائض القابل للتوزيع وترحيل ما تبقى إلى السنة المالية التالي .
ثالثا المخازن :
1- دراسة لائحة المخازن ونظام الضبط الداخلي والتأكل من أن العمل بالمخازن يتم وفقا لهذه اللوائح .
2- حصر مخازن الشركة أو الوحدة الاقتصادية ، والعاملون بها وخبراتهم ومؤهلاتهم والاعمال التي يقومون بها ومدى ملاءمتها لهم .
3- الاطلاع على الدفاتر والسجلات والبطاقات والنماذج وغيرها والتي تتعلق بالفحص والاستلام والصرف والتأكد من أنها تفي بالغرض .
4- اجراء مراجعة مستندية بطريقة اختبارية لعمليات الاضافة والخصم لبعض الاصناف والتأكد من صحة القيد بالسجلات والبطاقات .
5- عمل زيارة لبعض المخازن للتأكد من صلاحيتها للتخزين وأن عمليات التخزين تم بطريقة سليمة تمنع من تلف الأصناف مع اجراء جرد بطريقة اختبارية لبعض الآصناف ومطابقتها على المقيد بالسجلات وعمل محضر جرد يوقع عليه أمين المخزن وتبحث الفروق ان وجدت .
6- التأكد من أن الإدارة تقوم بالتأمين على المخازن .
7- التأكد من قيام الإدارة باجراء جرد مفاجئ في فترات غير دورية .
8- الاطلاع على كشوف الجرد الذي تم في نهاية السنة المالية والتأكد من قيام الشركة أو الوحدة الاقتصادية بمطابقة الجرد الفعلي مع أرصدة الدفاتر وتم بحث الفروق وتسويتها .
9- حصر الأصناف التالفة أو الراكدة أو غير الصالحة للاستعمال وما اتخذته الإدارة نحو التصرف فيها .
10 – مراجعة حسابية لتقييم موجودات المخازن ودراسة الطريقة التي تم على أساسها تقييم المخزون .
11- دراسة مدى ارتباط سياسة الشراء مع التخزين ووجود حد أدنى وأعلى للمخزون تم تقديره على أساس الاحتياجات الفعلية .
12- فحص نظام العهد الخصية والفعرية وقيدها بالسجلات ونظام الرقابة عليها .
رابعا : مراجعة عامة :
1- اجراء مقارنة بين جميع بنود الميزانية التقديرية للشركة والميزانية والحسابات الختامية للتأكد من تحقيق الاهداف التي حددتها الميزانية التقديرية ودراسة أسباب الانحرافات أو عدم تحقيق هذه الاهداف .
2- تحليل رقم المدينون والأرصدة المدينة التي لم تتحرك منذ سنوات ومقارنته بالسنوات السابقة للحكم على مدى كفاءة أجهزة التحصيل بالشركة .
3- تحليل أرصدة الدائنون ومقارنتها بالسنوات السابقة لامكان التحقق من مدى الانتظام في سداد الالتزامات وتحديد الأعباء التي ترتبت على عدم انتظام الشركة في السداد واسباب ذلك .
4- بحث طرق التمويل ومدى توفر السيولة النقدية وطريقة استثمارها للأموال الفائضة وكفاية عائدها أو تعطل هذه الأموال في صورة أموال غير مستغلة أو زيادة المخزون السلعي أو في بضاعة راكدة .
5- دراسة مدى تمشي الزيادة في المصروفات مع ما حققته الشركات من فرائض خلال السنة ومقارنته بالسنة المالية السابقة .
6- استخراج بعض النسب المالية والمعدلات للسنة المالية الحالية ومقارنتها مع السنة الساقة لاستنتاج بعض الأمور المالية التي قد تكون لازمة لإبراز سلامة السياسة المالية للشركة ومدى استمرارها دون أن تقابلها صعوبات مالية كما أنها تساعد على فهم حقيقة المركز المالي ( لا يقصد بذلك عمل تحليل مالي متكامل ) .
وفي مايلي أهم النسب التي قد تؤدي الغرض ويمكن للمراجع أن يضيف إليها ما يراه .
النسب المالي والمعدلات
ر . م
1
2
3
4
5
6
7
8
9
النسبة المالية
نسب التداول = الأصول المتداولة
ـــــــــ
للخصوم المتداولة
نسبة السيولة = الأصول السريعة
ـــــــــ
الخصوم المتداولة
معدل دوران الذمم = صافي المبيعات الآجلة
ـــــــــ
اجمالي الذمم وأوراق القبض
معدل دوران البضاعة الجاهزة = تكلفة البضاعة المباعة
ـــــــــ
رقم البضاعة الجاهزة بالمخازن
نسبة تكلفة المبيعات = تكلفة المبيعات × 100
ـــــــــ
صافي المبيعات
نسبة مجمل الربح = مجمل الربح × 100
ــــــــــ
صافي المبيعات
نسبة المصروفات البيعية = مصروفات البيع × 100
ـــــــــــــ
صافي المبيعات
نسبة المصروفات الإدارية = المصروفات الإدارية × 100
ـــــــــــ
صافي المبيعات
نسبة صافي الربح = صافي الربح × 100
ـــــــــــ
صافي المبيعات

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيفية مراجعة الشركات3
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نور الحياة :: ^~*¤©[£] القسم التجاري العربي [£]©¤*~^ :: البورصة والاسهم :: التجارى العربى-
انتقل الى: