منتديات نور الحياة

يهتم بكل ما هو جديد ومفيد
 
الرئيسيةنور الحياةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كيفية مراجعة الشركات2

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الامير
اداري
اداري


عدد المساهمات : 553
تاريخ التسجيل : 29/04/2009
العمر : 29

مُساهمةموضوع: كيفية مراجعة الشركات2   الخميس أكتوبر 29, 2009 1:12 am

العملا والمدينون المتنوعون :
- مراجعة الأرصدة الواردة بالكشف التفصيلية للعملاء مع استاذ المدينين أو البطاقات الخاصة بهم ومطابقة إجمالي الكشوف مع الوارد بدفتر الاستاذ العام في نهاية السنة .
- التأكد من قيام الشركة أو الوحدات الاقتصادية باعداد المصادقات والاشراف على ارسالها من اجراء مطابقة للمصادقات وحصر المبالغ موضوع النزاع وتحديد قيمة الأرصدة التي لم يتم الرد عليها من قبل العملاء ونسبتها إلى مجموعة الأرصدة المدينة مع تتبع حسابات هؤلاء العملاء في السنة التالية للتأكد من قيامها بالسداد.
- مراجعة مستندية بطريقة اختبارية لحركة حسابات بعض العملاء خلال السنة بالرجوع إلى الفواتير المقيدة عليهم أو التسديدات التي تمت بمعرفتهم والتسويات التي تمت في هذه الحسابات والتأكد من أن التسويات صحيحة وأنها معتمدة من السلطة المختصة .
- حصر الأرصدة التي لم تتحرك من سنوات سابقة أو بطيئة الحركة ومتابعة حركة السداد التي تم فيها .
- الاطلاع على ملفات العملاء والعقود المبرمة معهم وحدود الائتمان الممنوح لهم والتأكد من عدم تجاوز هذه الحدود وان السداد يتم وفقاً للعقود أو فترات الائتمان الممنوحة لهم .
- التأكد من أن التأمينات المدفوعة من العملاء تقيد في حساب التأمينات وليس بحساباتهم الجارية وأن مسحوباتهم تتم في حدود هذه التأمينات .
- فحص تفاصيل الديون المعدومة والتأكد من أنها في حكم الديون المعدومة فعلا وأن الاعدام تم بمعرفة السلطة المختصة بعد استنفاذ كافة السبل والاجراءات القانونية للتحصيل بدون جدوى .
- التأكد من كفاية مخصص الديون المشكوك فيها وأنه قد تم اعداده على أساس دراسة فعلية لحالة كل مدين على حدة وتحديد قيمة الديون المشكوك فيها أو محل نزاع .
- دراسة القضايا المرفوعة من الشركة على العملاء والتأكد من أن الشركة أو الوحدة الاقتصادية قد قامت بعمل مخصص لمقابلة الخسائر المتوقعة .
- التأكد من فصل المدينون التجاريون عن المدينون غير التجاريون عملا بمبدأ الإفصاح .
أرصدة مدينة أخرى :
- الاطلاع على الكشوف التفصيلية الخاصة بهذه الأرصدة ومطابقتها مع ما ورد بدفتر الاستاذ العام أو دفاتر الاستاذ المساعدة .
- فحص طبيعة ونوع كل رصيد من هذه الأرصدة وخاصة بالنسبة للتأمينات لدى الغير أو المدفوعات والمصروفات المقدمة ، أو الايرادات المستحقة أو السلف أو المبالغ تحت التسوية والتأكد من صحة القيود الواردة في كل نوع منها بالرجوع إلى المستندات أو الشهادات المؤيدة لها أو العقود الخاصة بها .
- بحث ما اتخذته الشركة أو الوحدة الاقتصادية من اجراء لتسوية الأرصدة المرحلة من أعوام سابقة والتأكد من عمل مخصص بالمبالغ التي قد تتحملها الشركة والوحدة الاقتصادية عند تسوية هذه الأرصدة أو تحميلها .
أوراق القبض :
- مراجعة أوراق القبض التي لم يتم تحصيلها بعد بسجل أوراق القبض على أوراق والقبض الموجودة فعلا بالخزينة أو شهادة المصرف المرسلة له هذه الأوراق للتحصيل .
- التأكد من أن أوراق القبض ترسل للمصرف في الموعد المناسب لتحصيلها أو تقديمها لمحررها لتحصيل قيمتها فور استحقاقها * قيام الشركة أو المنشأة باتخاذ الاجراءات القانونية فور توقف العميل عن الدفع .
- صحة القيود المحاسبية التي أجريت سواء عند استلام الأوراق أو إرسالها للتحصيل واستلام القيمة أو التوقف عن الدفع .
1 - النقدية :
إجراء جرد مفاجئ لخزائن الشركة أو الوحدة الاقتصادية وتحرير محضر جرد مشتملا على كافة ما يوجد بالخزائن من نقود وأوراق ذات القيمة أو ايصالات مؤقتة ودفاتر الشيكات وكعوبها المستعملة وغيرها من اجراء مطابقة بين الجرد والفعلي والرصيد الدفتري وإظهار أي فروق بالعجز أو الزيادة والتسويات التي أبداه أمين الخزينة لتعليل ذلك .
- الاحتفاظ بالنسخة الأصلية لمحضر الجرد بعد التوقيع عليه من أمين الخزينة ورئيس الحسابات أو المدير المالي وعضو جهاز الرقابة بعد إقرار أمين الخزينة بأنه قد تم ترجيع كافة محتويات الخزينة وأنها أصبحت في عهدته على أن يوضح بالمحضر رقم آخر ايصال صرف أو استلام .
- التأشير على الدفاتر بما يفيد إقفال أرصدتها في تاريخ الجرد .
- اجراء مراجعة اختبارية لمستندات الصندوق صرف أو استلام للتأكد من صحتها وأن المقبوضات والمدفوعات تمت وفقاً للأصول السليمة .
- التأكد من أن الإدارة تقوم بإجراء جرد مفاجئ للخزائن في فترات غير دورية أو في حالة إحلال صراف محل صراف آخر لأي سبب من الأسباب .
- اجراء دراسة لمتوسط الصرف الشهري خلال 6 شهور من السلفة المستديمة للتأكد من أنها لا تزيد عن احتياجات العمل اليومي .
- القيام بمتابعة حركة الصرف والاستلام وترجيعها إلى تاريخ الميزانية ومطابقحة ذلك مع رصيد الجرد في هذا التاريخ بعد التأكد من قيام الشركة بتشكيل لجنة من بين موظفيها باجراء جرد في نهاية السنة المالية وإن هذا الجرد مطابق لما ورد بالميزانية .
- اجراء جرد فعلي لجميع السلف الممنوحة ( مستديمة أو مؤقتة ) وعمل محاضر جرد بها واجراء مراجعة مستندية للمبالغ المنصرفة من هذه السلف والتأكد من أنه قد تم ارجاع تلك السلف في نهاية السنة المالية أو تسويتها .
- التأكد من قيام الشركة بالتأمين على الخزائن والصرافين ضد خيانة الأمانة .
- التأكد من مدى قيام الشركة بإيداع المتحصلات النقدية الموجودة بالخزائن بالمصارف أولاً بأول .
2 – المصارف :
- التعرف على عدد وأنواع الحسابات المفتوحة لدى المصارف سواء حسابات جارية أو ودائع والتحقق من مدى احتياج الشركة لها .
- مراجعة مستندية اختبارية لبعض المعاملات المدينة والدائنة للتأكد من صحتها .
- اجراء مطابقة شهرية لحسابات المصارف ودفاتر الشركة أو الوحدة الاقتصادية والتأكد من قيام الشركة بعمل مذكرة تسوية المصرف شهريا .
- اجراء مطابقة في نهاية السنة المالية بين كشوف حسابات المصارف ودفاتر الشركة أو الوحدة الاقتصادية والتأكد من عمل مذكرة تسوية لكل ساب وتحليل الفروق أو المبالغ المعلقة والتأكد من صحتها والأسباب التي أدت إليها .
- مع اجراء مطابقة لهذه الفروق في السنة المالية التالية للتأكد من تسويتها .
بند الخصوم :
1 – رأس المال :
- التأكد من أن رأس مال الشركة أو الوحدة الاقتصادية الوارد بقانون الأساسي قد تم سداده بالكامل وأودع المصرف وتم اثباته بقيود الدفاتر .
- مراجعة سجل الأسهم ( إن وجد ) والتحويلات والتنازلات .
- عدم حدوث زيادة أو نقص في رأس المال وفي حالة حدوث ذلك يتم التأكد من أن الشركة أو الوحدة الاقتصادية قامت باتخاذ الاجراءات القانونية طبقا لقانون الشركة والنظام الأساسي لها .
- بحث ما اتخذته الشركة من إجراء في حالة إذا ما بلغت الخسائر أكثر من 50 % من رأس المال .
- مراجعة محاضر اجتماعات الجمعية العمومية ومجلس الإدارة للتأكد مما إذا كانت هناك أية معاملات تتعلق برأس المال .
2- الاحتياطات :
- التأكد من قيام الشركة أو الوحدة الاقتصادية بتكوين الاحتياطات التي نصت عليها القوانين وأن تكون الاحتياطات الأخرى قد تمت وفقاً للأسس المحاسبية والمالية السليمة المتعارف عليها .
- أن التصرف في الاحتياطات تم في الأغراض المكونة من أجلها وأنه قد تم الحصول على موافقة الجمعية العمومية لو تم غير ذلك .
- فحص أي اجراء اتخذته الركة وترتب عليه تكوين احتياطي سري .
3- المخصصات :
- التحقق من أن المخصصات التي كونت هذا العام أو تم تقديمها وفقا للأصول المحاسبة الليمة وعلى الأخص المخصصات الآتية :
أ . مخصص الديون المشكوك فيها ومدى كفايته لتغطية أي خسائر محتملة .
ب. مخصص الضرائب ومقارنته بمطالبات الضرائب والمبالغ المتنازع عليها بين الشركة ومصلحة الضرائب .
ج – مخصص مكافأة ترك الخدمة وبدل الاجازات ومدى مطابقته للالتزامات التي نصت عليها القوانين عن جميع الموظفين المغتربين والعمال .
د . مخصص لمقابلة التزامات أخرى ، ويتعين الرجوع إلى مكونات هذا المخصص للتأكد من مدى أحقية مطالبات الغير والظروف التي تحكمها .
هـ - أي مخصصات أخرى كونتها الشركة أو الوحدة الاقتصادية ومدى لزمها .
4- القروض :
- التأكد من قيام الشركة أو الوحدة الاقتصادية باتخاذ كافة الإجراءات القانونية واعتماد السلطة المختصة قبل عقد كل قرض .
- فحص الأغراض التي تم من أجلها الحصول على القروض ومدى الاستفادة من كل قرض والإطلاع على محاضر مجلس الإدارة الخاصة بالقرض .
- مراجعة مستندية للمبالغ المستلمة من كل قرض والأقساط التي تم سدادها والتأكد من الأقساط في مواعيدها وفي حالة التأخر في الوفاة بالأقساط فتبحث الأسباب .
- دراسة الالتزامات والنتائج التي ترتبت على هذه القروض على نتائج أعمال الشركة أو الوحدة الاقتصادية مع دراسة امكانية وجود بديل لتخفيف هذه النتائج أو الالتزامات .
- الضمانات المقدمة لأصحاب القروض وأثر ذلك على ملكية الشركة لأصلوها المختلفة ( عقارات – آلات .. ) .

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيفية مراجعة الشركات2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نور الحياة :: ^~*¤©[£] القسم التجاري العربي [£]©¤*~^ :: البورصة والاسهم :: التجارى العربى-
انتقل الى: