منتديات نور الحياة

يهتم بكل ما هو جديد ومفيد
 
الرئيسيةنور الحياةس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كيفية مراجعة الشركات1

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الامير
اداري
اداري


عدد المساهمات : 553
تاريخ التسجيل : 29/04/2009
العمر : 29

مُساهمةموضوع: كيفية مراجعة الشركات1   الخميس أكتوبر 29, 2009 1:10 am

البرنامج التفصيلي لفحص ومراجعة الميزانية والحسابات الختامية للشركات والوحدات الاقتصادية

نشرت بواسطة admin on 2009/6/30 (734 عدد القراءات)

دراسات وبحوث


ويتعين قبل بدء مراجعة الميزانية والحسابات الختامية القيام بالخطوات الآتية : -
1- الإطلاع على قانون إنشاء الشركة أو الوحدة الاقتصادية ونظامها الأساسي واللوائح المالية والإدارية التي صدرت لتنظم العمل بها .
2- حصر الفروع والمكاتب الخارجية والداخلية التابعة للشركة أو الوحدة الاقتصادية ودراسة العلاقة بينها وبين المركز الرئيسي لها .
3- الإطلاع على قرارات مجلس الإدارة ( اللجنة الشعبية بالشركة ) ودراستها والتأكيد من أنها في حدود اختصاصه مع متابعة تنفيذها .
4- دراسة نظام الرقابة الداخلية ومدى كفايته باجراء الدراسات الآتية : -
- التقسيم الإداري للشركة أو الوحدة الاقتصادية واختصاصات الأقسام والعاملين بها ومؤهلاتهم وخبراتهم .
- الدورة المستندية ومدى كفايتها لأحكام الرقابة .
- تقسيم العمل بين موظفي الإدارة المالية بحيث لا يتولى الموظف عملية من بدايتها إلى نهايتها .
- توزيع واضح للاختصاصات وتحديد المسؤوليات .
5- حصر المجموعة الدفترية المستخدمة والتعرف على الدليل المحاسبي المعمول به.
6- التحقق من وجود جهاز للمراجعة الداخلية يقوم بعمله بكفاءة وفاعلية وأنه يقوم باعداد برنامج مراجعة للسجلات والدفاتر والأنشطة المختلفة مع الاطلاع على التقارير التي قدمها ومدى تجاوب الإدارة مع توصياته .
7- دراسة نظام التكاليف ( إن وجد ) والتأكد من كفايته .
8- الإطلاع على التقارير والدراسات والاحصائيات التي أعدتها الإدارات المختصة بالشركة أو الجهات الخارجية كجهاز الرقابة وغيره .
9- الإطلاع على تقرير جهاز الرقابة عن السنوات السابقة ومتابعة ما تم تنفيذه منها ودراسة المقتضيات التي حالت دون تنفيذه بعضها ان وجد .
10 – الاطلاع على قرارات الجمعية العمومية الخاصة بميزانية السنة السابقة ومدى تنفيذها .
11- مطابقة القيود الافتتاحية في اليومية العامة والأرصدة الافتتاحية الواردة بدفتر الاستاذ العام ودفاتر الاستاذ المساعدة مع ميزانية السنة السابقة .
12- اجراء مطابقة شهرية بين مجاميع اليومية العامة مع الاستاذ العام ومطابقة الأرصدة الشهرية للاستاذ العام مع دفاتر الاستاذ المساعدة وميزان المراجعة الشهري .
13- اجراء مطابقة في نهاية العام بين مجاميع اليومية العامة والاستاذ العام ومطابقة الأرصدة الواردة في الاستاذ العام مع دفاتر الاستاذ المساعدة وميزان المراجعة النهائي مع مطابقة ميزان المراجعة النهائي مع ما ورد في الميزانية العمومية والحسابات الختامية ، وبعد الانتهاء من هذه الخطوات تبدأ مراجعة الميزانية والحسابات الختامية طبقا للتفصيل الآتي :
أولاً : الميزانية العمومية :
بند الأصول :
1- الأصول الثابتة :
وتشمل الأراضي والمباني والمرافق والمعدات والآلات والعدد والتركيبات والأثاث ووسائل النقل المختلفة وغيرها من البنود التي جرى العرف في كل نوع من أنواع الأنشطة المختلفة على اعتباره أصلا ثابتا ويراعى عند مراجعتها الآتي : -
- التأكد من الوجود الفعلي للأصول .
- التأكد من ملكية هذه الأصول بالإطلاع على عقود الشراء المسجلة أو غيرها مما يثبت ملكية الشركة أو المنشأة لها والشهادات السلبية بالنسبة للعقارات والتي تثبت عدم التصرف فيها .
- مراجعة اختبارية للاضافات التي تمت في خلال السنة والتأكد من صحتها وأنه تم تحميل الأصل بجميع التكاليف التي تحملتها الشركة أو الوحدة الاقتصادية وأن جميع التكاليف تمثل مصروفات رأسمالية .
- مراجعة اختبارية للاستبعادات التي تمت من الأصل خلال سنة والتأكد من صحة قيود الاستبعاد من الناحية المحاسبية وأن الاستبعاد تم بناء على اعتماد السلطة المخولة بذلك .
- التأكد من وجود سجلات خاصة لقيد الأصول وأنها مقسمة حسب تجانس وطبيعة كل مجموعة منها على حدة وأنها تمثل رقابة على حركة الأصول .
- التأكد من أن الشركة أو الوحدة الاقتصادية قامت بجرد الأصول جردا فعليا في نهاية السنة وأنها قامت بمطابقة الجرد الفعلي على الدفاتر والسجلات وتم حصر الفروق ومعالجتها على أساس سليم وأن تقييم هذه الأصول تم على نفس الأسس المعمول بها في السنوات الماضية .
- التأكد من وجود نظام سليم للتفرقة ما بين المصروفات الإيرادية والرأسمالية .
- التأكد من سلامة طرق الإستهلاك .
- التأكد من صحة تبويب الأصول الثابتة في الميزانية .
2- أعمال تحت التنفيذ :
التأكد من أن الأعمال الواردة تحت هذا البند قد بدء فعلا في تنفيذها وأنها معتمدة من السلطات المختصة وتضمنتها الميزانية التقديرية للشركة أو الوحدة الاقتصادية سواء في العام الحالي أو الأعوام السابقة * . الإطلاع على العقود المبرمة مع الغير لتنفيذ المشروعات والتأكد من أن المرحلة التي تم تنفيذها تتمشى مع مدة العقد ومتفقة مع ماورد في شهادة المهندس في نهاية المدة .
- مراجعة اختبارية للمبالغ المقيدة على كل بند من هذه الأعمال أو المشروعات للتأكد من صحته وأنه يخص المشروع فعلا وفي حدود الاعتمادات التي خصصت له .
- التأكد من أن المشروعات التامة قد تم تحميلها بجميع ما يخصها من أعباء وتكاليف قبل تحويلها إلى الأصول الثابتة ، والتأكد من أن جميع هذه المشروعات قد تم تحويلها إلى الأصول الثابتة بمجرد الانتهاء منها .
3- الاستثمارات :
التحقق من ملكية الشركة أو الوحدة الاقتصادية لهذه الاستثمارات ( أسهم ، سندات ، قروض مشاركة أو غيرها ) وذلك بالإطلاع على المستندات المؤيدة لها كشهادة المصرف بالنسبة للأسهم والسندات أو الاطلاع عليها إذا كانت محفوظة بالشركة أو عقد القرض أو المشاركة أو عقود القرض أو المشاركة أو عقود الوديعة .
- التأكد من خلود هذه الاستثمارات من أي حقوق للغير .
- صحة تقييم هذه الاستثمارات وفي حالة إذا كانت قيمتها السوقية ( الأوراق المالية والودائع ) أقل من قيمتها الواردة بالدفاتر فيتم التأكد من عمل مخصص بالفرق .
- التأكد من إظهار عائد هذه الاستثمارات في الجزء المخصص له من الأرباح والخسائر بغض النظر عن تحصيلها من عدمه ( مبدأ الاستحقاق بعد مراجعة قيمة العائد والتأكد من صحته ) .
4- الأصول المتداولة :
- المخزون السلعي ( بضاعة آخر المدة ) :
- الاطلاع على برنامج الجرد والأوامر الادارية بتشكيل لجان الجرد وأماكن الجرد والاشراف على أعمال الجرد ومتابعة المنفذ منها أولا بأول ومتابعة تقارير لجان الجرد وملاحظتها أولا بأول ، ومتابعة التألف والراكد وغير المستعمل أثناء عمليات الجرد .
- مراجعة حسابية لكشوف الجرد ومطابقتها مع ورد ببطاقات الصنف أو استاذ المخازن وأن الفروق التي ظهرت قد تم تسويتها طبقا للعرف المعمول به في مثل هذا النوع من النشاط .
- بالنسبة للبضائع لدى الغير فيتم الاطلاع على شهادات الغير لوجود هذه البضائع لديهم وأنها ملك الشركة .
- اجراء جرد اختياري لبعض الاصناف والرجوع بالرصيد مستندا إلى تاريخ الجرد السنوي للتأكد من صحته .
- ان تقويم المخزون قد تم طبقا للأسس التي تسير عليها الشركة أو الوحدة الاقتصادية في الأعوام الماضية وأن هذه الأسس تتفق مع الأصول المحاسبية السليمة المعمول بها في كل نوع من أنواع النشاط بالنسبة لتقييم المخزون والذي يجب أن يشمل :
الشركات الصناعية :
خامات ومواد أولية – بضاعة تحت التصنيع – بضاعة تامة الصنع – التالف والعادم – قطع الغيار والمهمات ومواد اللف والحزم .
الشركات التجارية :
البضاعة الجاهزة – أدوات اللف والحزم .
الشركة الزراعية :
التقاوي والبذور ( المشتراة والمنتجة ) الأسمدة – الحاصلات الزراعية .
شركات المقاولات :
التشوينات – العقود تحت التنفيذ .
شركة النفط :
الخام المنتج – المنتجات المكررة – منتجات تحت التكرير الزيوت والكيماويات – مخازن المهمات وقطع الغيار .
- مراجعة وفحص العهد الشخصية لدى العاملين والمدد التي مضت عليها والتأكد من وجودها لديها وأن تقييمها تم وفقا للأسس السليمة .
- التأكد من عدم وجود رهونات على المخزون .
بضاعة بالطريق :
- حصر قيمة البضاعة بالطرق من واقع الكشوف والمستندات المؤيدة لها .
- التأكد من أنها لا تتضمن مبالغ عن سنوات سابقة وأن المبالغ التي سبق ظهورها ضمن هذا البند في السنة السابقة قد تم تسويته خلال السنة الحالية .
- مراجعة مستندية للاعتمادات المستندية وأنها لم تدرج ضمن المشتريات .
- متابعة هذه المبالغ في السنة المالية التالية للتأكد من وصولها ، وفي حالة تأخرها لفترة طويلة فيجب بحث أسباب ذلك .

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيفية مراجعة الشركات1
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نور الحياة :: ^~*¤©[£] القسم التجاري العربي [£]©¤*~^ :: البورصة والاسهم :: التجارى العربى-
انتقل الى: